تقارير وتحليلات

هونج كونج.. متظاهرون يقتحمون مقر البرلمان

اقتحم متظاهرون معادون للحكومة الموالية لبكين مقر البرلمان في هونج كونج بمناسبة ذكرى إعادة المستعمرة البريطانية السابقة للصين.

وأصدرت شرطة هونج كونج أوامر للمتظاهرين بالانسحاب تحت طائلة استخدام “القوة اللازمة” لتحقيق ذلك. ودانت الحكومة “العنف المفرط” للمتظاهرين.

ورفع المتظاهرون العلم البريطاني على مقر البرلمان بعد أن اقتحموه إثر تحطيم الأبواب الزجاجية.

وكانت قوات الأمن لجأت الى داخل المبنى بعد أن استخدمت رشاشات الفلفل لإبعاد المتظاهرين.

وكتب على يافطة علقها المحتجون “المتظاهرون ليسوا عنيفين. انه رد فعل على الاستبداد”.

وشكل المبنى مركز التظاهرات خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة للمطالبة بسحب مشروع قانون للحكومة يسمح بتسليم مطلوبين للصين.

وفاقمت المواجهات الأخيرة التوتر في حين كانت حركة الاحتجاجات ضد مشروع قانون طرحته الحكومة يرمي إلى السماح بتسليم مطلوبين للصين، لا تزال سلمية إلى حدّ بعيد حتى الآن.

وأدى النص الذي تمّ تعليقه لاحقا إلى خروج تظاهرات حاشدة وصل عدد المشاركين فيها إلى مليونين في 16 حزيران/يونيو بحسب المنظمين، من أصل عدد سكان يبلغ سبعة ملايين نسمة.

وخرجت مسيرة حاشدة بعد ظهر الاثنين تضمّ عشرات آلاف المتظاهرين في وسط المدينة في ذكرى إعادة المستعمرة البريطانية السابقة للصين عام 1997.

وقالت إحدى المتظاهرات ايمي سيو، وهي محاسبة تبلغ 37 عاماً، “عندما سمعت أن مواجهات وقعت خارج (البرلمان) شعرت فعلاً بالقلق”. وأضافت “أقلق على أمن هؤلاء الشباب، آمل أن يتصرفوا بحكمة”.

وقال متظاهر يبلغ ثمانين عاماً لم يكشف إلا عن اسم عائلته “لا أتّهم الشباب، أتّهم الحكومة”.

وفي وقت سابق الاثنين، سيطرت مجموعات صغيرة من المحتجين معظمهم شبان ملثمون على المحاور الثلاثة الرئيسية في وسط هونغ كونغ وأقاموا عوائق معدنية وبلاستيكية لقطع حركة السير.

وقال سام مو وهو فنان يتظاهر حاملا علما أسود “إنه رمز سقوط مدينتنا” مضيفا لوكالة فرانس برس “الحريات في مدينتنا تتراجع، نتجه إلى نظام متسلط”.

وتصدت للمتظاهرين قوات كثيفة من شرطة مكافحة الشغب المجهزة بالخوذات والدروع وهاجمتهم قوات حفظ النظام بالهراوات وغاز الفلفل وشاهد مراسل لوكالة فرانس برس متظاهرة تنزف من رأسها.

وتنعم هونج كونج بموجب الاتفاق الذي تمت على أساسه إعادتها للصين، بحريات لا يعرفها باقي أنحاء الصين عملا بمبدأ “بلد واحد، نظامان” الذي يضمن لهونغ كونغ حكما شبه ذاتي حتى العام 2047 مبدئيا.

وأعربت بريطانيا الاثنين عن دعمها “الثابت” للحريات في هونغ كونغ.

– “مهما حصل” –

وبعدما بدأت الحركة رفضا لمشروع القانون، اتسعت للتنديد بصورة عامة بعمل الحكومة التي لم يعد سكان هونج كونج بمعظمهم يثقون بها إذ يتهمونها بأنها سمحت بل شجعت على تراجع حرياتهم.

وينظم مؤيدو الديموقراطية من كل الأطياف كل سنة في ذكرى عودة هونغ كونغ للصين تظاهرة يرددون خلالها مطالبهم بالديموقراطية ومن ضمنها انتخاب رئيس للسلطة التنفيذية المحلية بالاقتراع العام.

وسجلت مشاركة حاشدة في هذه التظاهرة خلال السنوات الأخيرة. وفي 2014، أدى التيار المطالب بالديموقراطية إلى قيام ما عرف بـ “ثورة المظلات” التي احتلت مراكز تجارية واستراتيجية في المدينة من غير أن تنجح في انتزاع أي تنازل من بكين.

وتجري التظاهرة هذه المرة في سياق احتجاجات معممة ضد مشروع القانون المثير للجدل ومشاعر غضب حيال أعمال العنف التي اتهمت الشرطة بارتكابها.

كما يطالب المتظاهرون باستقالة رئيسة الحكومة كاري لام ووقف الملاحقات بحق المحتجين الذين أوقفوا في الأسابيع الأخيرة.

وتعمد لام التي تواجه رفضا شعبيا قياسيا، إلى تفادي الظهور منذ أن اضطرت إلى تعليق مشروع القانون. وحضرت مراسم رفع العلم الإثنين بمناسبة الذكرى الـ 22 لعودة هونغ كونغ إلى الصين، وألقت بهذه المناسبة خطابا قاطعه نائب معارض هتف شعارات معادية لها قبل أن يتم إخراجه.

وأقرت بأن “ما حصل في الأشهر الأخيرة أثار خلافات ومشاحنات بين الحكومة والسكان” مستخدمة مرة جديدة خطاب التهدئة الذي تعتمده منذ أيام من دون أن تتمكن من إخماد الاحتجاجات. وقالت “هذا جعلني أعي أن عليّ كسياسيّة أن أدرك وأفهم تماما مشاعر الشعب”.

– عصيان مدني –

ويؤكد الناشطون ومعظمهم طلاب وشباب أنهم عازمون على مواصلة حملة العصيان المدني.

وقال جيسون وهو محاسب في الـ22 من العمر “مهما يحصل لن نفقد الأمل، وسنبقى من أجل ذلك في الشارع” مضيفا “المقاومة لا تحسم بيوم، بل تحسم على المدى البعيد”.

وبموازاة التظاهرة المتجهة إلى البرلمان يعتزم محتجون التجمع في نقطة انطلاق المسيرة، ما يبعث مخاوف من مواجهات، ولا سيما بعد صدامات وقعت الأحد حين تظاهر عشرات الآلاف من أنصار الحكومة دعما للشرطة، ما يعكس الانقسامات العميقة بين سكان هونج كونج.

Embedded video

BBC Breaking News

@BBCBreaking

Replying to @BBCBreaking

Protesters tie British colonial flag to podium in Hong Kong’s legislature and spray graffiti on walls, after smashing their way into main government building https://bbc.in/325QMrs 

Embedded video

CNN International

@cnni

JUST IN: Protesters have defaced Hong Kong’s emblem and hung out the British colonial-era flag in Hong Kong’s government headquarters.

Demonstrators have stormed the Legislative Council building in a dramatic day of unrest in the city https://cnn.it/2FF2eR9 

euronews

@euronews

LIVE | Protestors in Hong Kong are inside the Legislative Council https://twitter.com/i/broadcasts/1eaKbvVZENrKX 

LIVE | Protestors in Hong Kong are inside the Legislative Council

euronews @euronews

euronews

@euronews

On the 22nd anniversary of Britain handing over Hong Kong to China, anti-extradition protesters smash their way into the Legislative Council, first established in 1843 under the British Colony of Hong Kong. https://bit.ly/2XlGKDC 

Embedded video

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى