الشأن الأجنبي

واشنطن بوست: أمريكا تعفي 5 برامج نووية إيرانية من العقوبات

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن الولايات المتحدة ستعلن هذا الأسبوع تجديد إعفاء خمسة برامج نووية إيرانية من العقوبات، ويأتي ذلك بعد  اتفاق الرئيس دونالد ترامب مع وزير الخزانة ستيفن منوتشين الذي دافع عن تجديد الإعفاءات، بينما اعترض خلال الاجتماع في البيت الأبيض وزير الخارجية مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي جون بولتون.

وأوضحت الصحيفة أن تجديد الإعفاءات الخمسة للبرامج النووية الإيرانية يسمح لروسيا والصين ودول أوروبية مواصلة التعاون في المجال النووي السلمي مع إيران.

وأكدت 6 مصادر أن منوتشين “قال لترامب إنه إذا لم تصدر إعفاءات من العقوبات بحلول الأول من أغسطس كما يقتضي القانون، فستضطر الولايات المتحدة لفرض عقوبات على شركات روسية وصينية وأوروبية مشاركة في مشروعات داخل إيران كانت قد أقيمت في إطار الاتفاق النووي المبرم عام 2015”.

وأشارت الصحيفة أن الإعفاءات تسمح  بالعمل في محطة بوشهر النووية ومنشأة فوردو للتخصيب ومجمع آراك النووي ومفاعل طهران للأبحاث، وكانت وزارة الخزانة طلبت مزيدا من الوقت للنظر في آثار العقوبات المحتملة على الشركات الروسية والصينية والأوروبية.

ونقلت  الصحيفة عن مسؤول كبير في الإدارة قوله ” إن الهدف من إنهاء الإعفاءات لا يزال قائماً، يمكن إلغاء هذه الإعفاءات في أي وقت وفقاً للتطورات مع إيران. لكن نظرا لأوجه القلق المشروعة لوزارة الخزانة، قررنا تمديد العمل بها في الوقت الحالي”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى