الشأن الأجنبي

والد مؤسس ويكليكس جوليان أسانج يطالب بتسلميه لأستراليا

طالب والد مؤسس ويكليكس، جون شيبتون الحكومة الأسترالية بمساعدة ابنه جوليان أسانج وإعادته إلي موطنه أستراليا، وفقاً لصحيفة “الجارديان” البريطانية.

حث جون شيبتون ، الذي يعيش في ملبورن ، رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون على التدخل، أعقاب اعتقال أسانج في لندن الأسبوع الماضي.

وقال شيبتون “أن موريسون ووزارة الخارجية والتجارة يجب أن يتدخلوا ويفعلوا شيء بطريقة صحيحة، بغض النظر عن رأيهم في جوليان أسانج يجب علي أستراليا ان تعارض تسلميه إلي الولايات المتحدة”.
وأضاف: يمكن حلها ببساطة بما يرضي الجميع، كما قال السيناتور ومسؤول خلال اجتماعهم بتسليمه إلي أستراليا.

وكان موريسون صرح سابقًا بأن أسانج ، مواطن أسترالي سيحصل على مساعدة القنصلية، ولكنه لن يحصل على معاملة خاصة.

كما أعرب شيبتون عن صدمته عندما رُحل ابنه من السفارة الإكوادورية بلندن يوم الخميس، وقال “لقد رأيته ، ورأيت الطريقة التي جروه بها على الدرج ، ورأيت صوره علي غلاف الجرائد، أنا رجل عمري 74 عاماً وشكلي أفضل منه وهو في الـ47 من عمره ، أنها صدمه كبيرة”.

وقال زعيم الخضر، ريتشارد دي ناتالي لبرنامج تلفزيوني علي شبكة “أيه بي سي”: بغض النظر عن رأيك في جوليان أسانج ، فإن المبدأ هنا مهم، جوليان أسانج مسؤول عن الكشف عن جرائم الحرب في العراق، كانت هذه معلومات مهمة في المصلحة العامة وللديمقراطية.
وأضاف: نعتقد أنه ينبغي على أستراليا تقديم عروض إلى الولايات المتحدة، إذا كانت لدينا علاقة خاصة مع الولايات المتحدة ، فلنمارس هذا الخيار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى