الشأن الأجنبيعالمنا الآن

وثائق محكمة تكشف عدم عودة 500 طفل فصلتهم أمريكا عن آبائهم على الحدود

كشفت وثائق محكمة أمريكية أن ما يقرب من 500 طفلا مهاجرًا- 22 منهم لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات- لم يعودوا إلى آبائهم بعدما فصلتهم السلطات الأمريكية عن بعضهم البعض على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، على الرغم من توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرارًا لإنهاء تلك الممارسة منذ شهرين.

ووفقًا لما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن الوثائق، فإن 65% تقريبًا من الأطفال آبائهم خارج الولايات المتحدة بسبب ترحيلهم بدونهم.

وتشير التحديثات الأخيرة لدى القاضية الأمريكية “دانا صبرو”، فإن 2175 طفلا من أصل 2654 فُصلوا عن آبائهم على الحدود الأمريكية المكسيكية بسبب سياسة إدارة الرئيس دونالد ترامب غير المتسامحة، تم إطلاق سراحهم، إما عادوا لآبائهم أو استلمهم أقاربهم الذين يعيشون في الولايات المتحدة.

وكان المدير التنفيذي لمنظمة “Border Network for Human Rights” فيرناندو غارسيا صرح في يونيو الماضي بأن البيت الأبيض يمنع دخول المنظمات الحقوقية إلى المخيمات التي يحتجز فيها أطفال المهاجرين من المكسيك.

ونقلت وكالة “نوفوستي” عن جارسيا: “نحاول الحصول على إذن بالدخول، لكن موقف الإدارة (إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب) لا يزال غامضا، ولا توجد هناك أي شفافية في هذه المسألة”.

 

وأشار إلى أن الأطفال يعيشون في المخيمات في ظروف لا يمكن تصورها، إذ تتراوح درجة الحرارة حاليا بين 40 و42 درجة. وأضاف: “لا نعرف ما هي الظروف الموجودة هناك لأن الحكومة لا تسمح بدخول الصحافيين والمنظمات الحقوقية إليها”.

 

كما عبر عن اعتقاده بأن الرئيس ترامب “مارس المضاربة بخطر أزمة الهجرة” على الحدود المكسيكية لتحريك سياسته في هذا المجال.

 

وكان وزير العدل الأمريكي جيف سيشنز أعلن في أبريل الماضي عن “سياسة عدم التسامح” تجاه العوائل التي تعبر الحدود جنوب غرب الولايات المتحدة بشكل غير شرعي. وتقضي هذه السياسة بفصل أطفال المهاجرين غير الشرعيين عن عوائلهم بحجة أن الأطفال لا يمكن أن يبقوا مع ذويهم في مراكز الاحتجاز المؤقت.

 

وتؤكد الإدارة الأمريكية الحالية أن هذه السياسة تتفق مع القانون، وتنتقد كل التسهيلات التي كانت تمارسها الإدارة السابقة تجاه المهاجرين الذين يصلون إلى الولايات المتحدة مع أطفالهم. وتعتقد إدارة ترامب أن السياسة الحالية ستردع سيل المهاجرين الذين يسعون لدخول البلاد بشكل غير شرعي.

 

وهناك حاليا في 17 ولاية أمريكية نحو 100 مخيم مخصص لأطفال المهاجرين. وابتداء من مايو الماضي تم فصل أكثر من ألفي طفل عن عوائلهم في الأراضي الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى