الشأن العربي

وزير الري السوداني: نأمل تجاوز عقبات سد النهضة في المفاوضات القادمة

 

أعرب وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني معتز موسى عن أمله في أن يتم تجاوز التحديات والعقبات في المفاوضات القادمة الخاصة بسد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، باستكمال الدراسات لمزيد من الاطمئنان.
وقال الوزير السوداني إن عملية تشغيل السد لا توجد بها اي مخاطر، وأنه سيعمل على إحداث تحول حقيقي في المجالات الاقتصاديه للدول الثلاث، وفقا لقوله.
وحول الربط الكهربائي مع مصر أكد توفر الإرادة السياسية في البلدين على ضرورة استكمال إجراءات الربط الكهربائي بين البلدين، واستعداد الطرفين للانتهاء من الخطوات اللازمة خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أن الجانبين قطعا أشواطا في تنفيذ البنية التحتية ذات الصلة بالإنتاج الكهربائي.
وعن نتائج زيارة وزير الطاقة الإماراتى مؤخرا للخرطوم سهيل المزروعي قال وزير الموارد المائية والكهرباء إن هناك تعاونا مع دولة الإمارات العربية في مجال الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، مؤكدا أن الأيام المقبلة ستشهد نقلة نوعية في محطة توليد بالطاقه الشمسيه بخمسمائة ميقاواط والتي تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأنها فى يناير الماضى في أبوظبي برعاية قيادة البلدين.
وأضاف أن السعي متصل لإنجاز المشروع خلال المرحلة الاولى بمئتي ميجاواط من الطاقة الشمسية في منطقة غرب امدرمان لتضاف الى الشبكة القومية للكهرباء بالتزامن مع التوليد المائي مما سيحدث استقرارا فى الإمداد الكهربائي على مدار العام، مشيرا إلى أن زيارة المسئول الإماراتي عكست رسوخ علاقات البلدين وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى