الشأن العربي

وزير العدل الجزائري: لا تدخّل في الانتخابات الرئاسية

أكد وزير العدل حافظ الأختام الجزائري بلقاسم زغماتي، الثلاثاء، أن السلطات في بلاده لن تتدخل في أي مرحلة من مراحل الانتخابات الرئاسية.

وقال زغماتي، في ندوة صحافية عقدها بالعاصمة اليوم، إن “السلطة التي سيتم استحداثها للإشراف على الانتخابات ستتحلى بالاستقلالية التامة”.

وأضاف: “تتحلى السلطة المستقلة لمراقبة وتنظيم الانتخابات بجميع الصلاحيات التي تتيح لها تسيير العملية الانتخابية، أما الإدارة (الحكومة) فتلتزم بأقصى درجات الحياد طوال مراحل هذا المسار، وتكتفي بتوفير الأرضية المادية واللوجستية التي تساعدها على القيام بمهامها”.

وعرض زغماتي مشروع القانون الذي سيناقشه البرلمان الخميس في جلسة مغلقة، ويتم المصادقة والتصويت عليه في الجلسة العلنية يوم الإثنين المقبل، حيث سيتم “تحويل كافة مهام الانتخابات الرئاسية من الإدارة الرسمية إلى السلطة المستقلة التي سيتم استحداثها”.

وأوضح زغماتي أن هذه السلطة ستتمتع بكونها “شخصية معنوية مستقلة ماليا، وسيعهد لها بتنظيم العملية الانتخابية ومراقبتها والإشراف عليها في جميع مراحلها، بداية من استدعائها للهيئة الانتخابية، وصولا للإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات”، وذلك وفقا للمشروع الذي يعدل ويتمم القانون العضوي للانتخابات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى