منوعات

وفاة أكبر معمّر في العالم عن عمر 112 عاماً.

توفي الرجل الياباني الذي تسلّم في وقت سابق من هذا الشهر شهادةً باعتباره أكبر الرجال سناً في العالم، وقد رحل المعمّر عن عمر يناهز 112 عاماً بينما كان يرفع قبضة يده ويبتسم ابتسامات عريضة.

كانت موسوعة غينيس للأرقام القياسية قد منحت الشهادة لشيتيتسو واتانابي في 12 فبراير 2020. وأكدت المنظمة ودار الجنازات الذي تولّى مراسم الدفن أنه توفي يوم الأحد 23 فبراير 2020 دون ذكر أسباب للوفاة.

فيما ذكرت صحيفة Mainichi اليابانية واسعة الانتشار على الصعيد المحلي، نقلاً عن مصادر عائلية، أنه لم يكن قادراً مؤخراً على تناول الطعام وأنه أصيب بحمّى وكان يتنفس بصعوبة قبل يومين من وفاته.

عاش واتانابي مع أبنائه الخمسة و12 حفيداً، و16 من أحفاد الأحفاد، وحفيد واحد من أحفاد الأحفاد، وفق صحيفة The Washington Post الأمريكية.

وُلد واتانابي في نيغاتا في شمالي اليابان عام 1907 وعمل لمدة 18 عاماً في تايوان. بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، عاد واتانابي إلى نيغاتا، وعمل لدى المحافظة حتى التقاعد. وأيضاً مارس زراعة الفاكهة والخضراوات في مزرعة العائلة، كما اهتم بالفن التقليدي الياباني الذي يُعنى بتربية الشجيرات الصغيرة المنحوتة.

كان واتانابي يقول دائماً إن السر في إطالة العمر كان المداومة على الابتسام، فعند سؤاله عن سر طول العمر، أجاب واتانابي بهذه النصيحة: «لا تغضب، وحافظ على ابتسامتك». من جهتها، فقد قدّمت المنظمة في اليابان تعازيها إلى عائلته.

والآن يعد أكبر مُعمّر على قيد الحياة هي امرأة يابانية أيضاً، تُدعى كين تاناكا وهي تبلغ من العمر 117 عاماً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى