الشأن العربي

خطة بوليسية لهروب غصن من اليابان

بطريقة غامضة، وبشكل مفاجئ، ظهر كارلوس غصن المدير المطاح به لتحالف رينو-نيسان لصناعة السيارات، في لبنان، والذي كان ينتظر محاكمة في اليابان، الثلاثاء 31 ديسمبر 2019، وذلك في وقت يخضع فيه لقيود صارمة على تنقلاته بأوامر قضائية.

لم يتم الكشف رسمياً عن الطريقة التي خرج بها غصن من اليابان، ووصل إلى لبنان، كما لم يصدر أي تعليق رسمي بعد من اليابان عن هذا الهروب.

كيف خرج من اليابان؟
إلا أن بعض وسائل الإعلام اللبنانية بدأت في كشف كواليس وصول غصن إلى لبنان، فقال الموقع الرسمي لقناة mtv اللبنانية إن غصن مضى على وجوده في لبنان ساعات طويلة قبل إعلان خبر هروبه.

كما أن غصن وفقاً للموقع اللبناني، التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وحظي بحماية أمنية لافتة من الدولة اللبنانية.

بحسب MTV اللبنانية، فإن غصن خرج بطريقة هولويوودية من منزله الذي كان يقيم فيه باليابان، فقد استعان الرجل بمجموعة «بارا عسكرية» للهروب من المنزل مستغلاً وجود زوجته في الولايات المتحدة.

دخلت المجموعة إلى منزل غصن تحت غطاء فرقة موسيقية لإقامة حفل عشاء عيد الميلاد، محمّلة بصناديق من المفترض أنها تحتوي على الآلات الموسيقية.

إلا أن أحد هذه الصناديق كان مخصصاً لغصن من أجل الاختباء به، والخروج مع الفرقة بعد قضائها الوقت المنطقي في المنزل، والتوجه فوراً إلى مطار محلي لمغادرة البلاد.

لغز مغادرته المطار
من غير الواضح كيف تسنى لغصن مغادرة المطار، مع العلم أنه يحمل 3 جوازات سفر هي الفرنسية واللبنانية والبرازيلية، وجميعها لدى فريق المحامين في اليابان بموجب بنود الإفراج عنه بكفالة، وفقاً لما صرح به جونيشيرو هيروناكا محامي غصن للصحفيين في تصريحات بثتها هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

لكن الموقع اللبناني أكد أن غصن دخل لبنان آتياً من تركيا على متن طائرة خاصة، من خلال جواز سفره الفرنسي، فيما لم يتم الإفصاح عن طريقة حصوله عليه، أم أنه حصل على جواز سفر جديد.

من جانبه قال مصدر رسمي لقناة mtv إن لبنان يتعامل مع غصن، الذي وصل إلى بيروت الإثنين، بموجب «الاتفاقيات الدولية» دون ذكر المزيد من التفاصيل.

يذكر أنه ليس لدى اليابان معاهدة لتسليم المجرمين مع لبنان، بحسب وزارة العدل اليابانية، ما يجعل من غير المرجح أن يُجبر على العودة إلى طوكيو لمحاكمته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى