ثقافة وفنون

انطلاق الدورة الثالثة من مهرجان طنطا الدولي للشعر

 

في حضور كثيف للجمهور، افتتح اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، والدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، نائبا عن وزير الثقافة، الدورة الثالثة من مهرجان طنطا الدولي للشعر.

وأقيم الافتتاح بحضور الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والشاعر محمود شرف رئيس المهرجان، وكوكبة كبيرة من الشعراء والمثقفين، وقدمت الحفل الإعلامية المعروفة منى سلمان.


جرت الكلمات بداية بكلمة لجنة تنظيم المهرجان، وألقاها الشاعر محمد عزيز، ثم تبعتها كلمة الشاعر محمود شرف رئيس المهرجان، الذي عبر عن سعادته الغامرة بنجاح فريق عمله في إقامة الدورة الثالثة، كما أشاد بالمساندة الكبيرة التي يلقاها المهرجان من وزير الثقافة وكافة القيادات الحالية للوزارة، وأيضا من محافظ الغربية، ومسؤوليها، ووجه الشكر للشعراء المشاركين الذين يصل عددهم إلى 35 شاعرا من 17 دولة، تكبدوا مشقة السفر، ليشاركوا طنطا مهرجانها الدولي.

وفي كلمته أشار الدكتور هيثم الحاج علي، الذي ناب عن وزير الثقافة الكاتب الصحفي الأستاذ حلمي النمنم، إلى أن الوزارة لا تألو جهدا في دعم منظمات المجتمع المدني، وهذا الدعم يتجلى في عدة مجالات؛ منها إقامة المهرجانات الدولية، التي يسعد الوزارة أن يكون مهرجان طنطا الدولي للشعر واحدا من أهمها، وهو حالة فريدة في محيطنا الثقافي، من حيث عدد الحضور، وتنوع الفعاليات، ومفارقتها الشكل التقليدي المتعارف عليه للمهرجانات المحلية، كما نقل للحضور تحية النمنم، وتمنياته بدورة ناجحة للمهرجان.

وجاءت كلمة المحافظ اللواء أحمد ضيف صقر معبرة عن سعادته البالغة بأن يقام مثل هذا الحدث الاستثنائي على أرض مدينة طنطا، في ظل ما تشهده البلاد من بعض أعمال الإرهاب التي لا يمكن أن تخضع لها مصر، وأشار إلى أهمية الثقافة في دحر هذا الإرهاب، وأعلن عن دعمه ورعايته الكاملة للمهرجان، في دوراته القادمة.

قدمت فرقة قصر ثقافة سيدي جابر (التذوّق) بقيادة المايسترو محمود أبو زيد عدة أغنيات تراثية، مالت إلى الحس الوطني، وتفاعل معها الجمهور الغفير الذي شهد الحفل، وكذلك من الشعراء، خاصة الأجانب، الذين قام بعضهم بحمل العلم المصري والتلويح به على وقع هذه الأنغام.
وفي ختام الافتتاح قام الشاعر محمود شرف رئيس المهرجان، ورئيس جمعية شعر للأدباء والفنانين بالغربية بتقديم درع المهرجان لمحافظ الغربية، وكذلك لرئيس الهيئة العامة للكتاب، ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ولنائب رئيس جامعة طنطا.


وتتابعت فعاليات اليوم الأول من المهرجان بعد ذلك، لتقام ثلاث أمسيات شعرية بنادي طنطا الرياضي، ومركز شباب قرية صناديد، إلى جوار الأمسية الشعرية الكبيرة التي أقيمت بساحة مسجد السيد البدوي، التي شارك فيها مجموعة كبيرة من شعراء المهرجان، منهم جمال القصاص، فارس خضر، هلال كرهان (تركيا)، ماريا باليتاتشي (الدومينيكان)، سيارا نونيو (المكسيك)/خوان مانويل أوريا (إسبانيا)، وغيرهم.

وكانت فرقة الغربية للفنون الشعبية قد قدمت عروضا للتنورة وفقرات متنوعة من الفولكلور المصري قبل بداية الأمسية للجمهور الكبير الذي تابعها.
يذكر أن المهرجان يستمر لمدة أربعة أيام، حيث تنتهي فعالياته بحفل الختام الإثنين المقبل بحديقة نادي طنطا الرياضي.

حيث تقام على مدار اليوم السبت سبع فعاليات، منها ثلاثة في الحادية عشرة صباحًا بكلية التجارة وكلية الآداب ، ومدرسة الأمريكان، وفي المساء تقام على هامش المهرجان في الخانسة مساء أمسية شعرية مفتوحة يشارك بها بعض ضيوف المهرجان وشعراء من مدينة طنطا وبعض المدن المجاورة، وتبدأ في الثامنة ثلاث أمسيات أخرى، بالتزامن، بنادي زفتى الرياضي، وقر ثقافة كفر الزيات، ومركز شباب قرية الدلجمون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى