ثقافة وفنون

وفاة الطيار ضحية الممثل محمد رمضان بعد الحكم لصالحه بـ 6 ملايين جنية

توفى الطيار أشرف أبو اليسر، متأثرا بتدهور حالته الصحية قبل شهر بسبب خلافه مع الممثل محمد رمضان، وفصله من عمله كطيار، يعد أسبوعين من حكم محكمه يمنحه تعويض مالي كبير.

وقضت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، بتعويض الطيار أشرف أبو اليسر، بمبلغ 6 ملايين جنيه من الممثل محمد رمضان، بسبب اأضرار التي تسبب فيها للطيار ونشر صورة له من كابينة القيادة.

وكان رمضان قد التقط صورة مع الطيار من كابينة القيادة، وطلب منه الجلس في موقعه بالكابينة، وبعدها نشر الصورة على التواصل الاجتماعي مما عرض الطيار أبواليسر لأزمة أدت إلى فصله من عمله.

مقاضاة محمد رمضان

وبعد الواقعة رفع أبواليسر دعوى قضائية ضد محمد رمضان، ذكر فيها أنه استغل صورته للترويج لنفسه بنشر فيديو كليب لأغنية جديدة له سماها “مش بتفتش فى المطار”.

كما استعرض محمد رمضان نفسه وهو يقود الطائرة على غير الجقيقة، ما أدى إلى إلحاق الأضرار الجسيمة المالية والأدبية له.

ويذكر أن أحد المحامين تقدم ببلاغ للنائب العام المستشار حمادة الصاوى، ضد الفنان محمد رمضان، والطيار أشرف أبو اليسر، “كابتن” طائرة شركة سمارت للطيران لإحالتهم للتحقيق.

واتهم البلاغ المقيد برقم 8847 لسنة 2020 عرائض النائب العام، الفنان بأنه سلك سلوكا من شأنه الإضرار بوسائل الاتصال أو السيطرة المخصصة للملاحة الجوية، مما يعرض سلامة الطيران للخطر.

وقال أيضا أن رمضان قاد طائرة دون الحصول على إجازات أو الأهليات المقررة لذلك، وزاول نشاطًا من أنشطة الطيران المدني قبل الحصول على ترخيص من وزير الطيران المدني.

وقام بعمل من أعمال الطيران المدني دون الحصول على تصريح بذلك، وأساء إلى سمعة البلاد بالخارج بأن أظهر الدولة المصرية بصورة الدولة التي تستخف بركاب طائراتها.

وهو ما أضر بسمعة الطيران المدني المصري، وجعل شركات الطيران ومنظمة الإيكاو تضع مصر في أدنى تصنيف الأمان بالنسبة للطيران المدني، وهو ما يؤثر على سمعة الطيران المدني واقتصاد الدولة المصرية.

سحب رخضة الطيار

وكانت أزمة صورة محمد رمضان والطيار أبواليسر قد تصاعدت، العام الماضي، ووقعت هيئة الطيران المدني عقوبة على الطيار أشرف أبو اليسر.

وقررت الهيئة في فبراير 2020 سحب رخصته مدى الحياة لانتهاكه معايير السلامة أثناء الطيران، بالإضافة إلى سحب رخصة مساعده لمدة عام.

وأعلنت سلطة الطيران المدني أن قرار إلغاء رخصة الطيار صاحب واقعة فيديو الفنان محمد رمضان وهو داخل كبينة القيادة، يأتي من منطلق التزام وزارة الطيران المدني والشركات والهيئات التابعة لها بالتشريعات والقوانين المنظمة لصناعة النقل الجوي.

وأظهرت نتائج التحقيق واعتراف قائد الرحلة، صحة الواقعة ومخالفة قانون الطيران المدني المصري رقم 28 لسنة 1981 والمعدل بالقانون رقم 136 لسنة 2010، وبناءً عليه فقد تم اتخاذ قرار إلغاء رخصة الطيار قائد الرحلة نهائياً وسحب رخصة الطيار المساعد لمدة عام.

وقالت الهيئة إن القرار يأتي من منطلق التزام وزارة الطيران المدنى والشركات والهيئات التابعة لها بالتشريعات والقوانين المنظمة لصناعة النقل الجوي، والتي تضع إجراءات السلامة الجوية في مقدمة أولوياتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى