الشأن الأجنبي

الدول الموقعة على الاتفاق النووي تجتمع الجمعة في فيينا

اعلنت طهران ان وزراء خارجية الدول الخمس الموقعة على الاتفاق حول برنامجها النووي سيجتمعون الجمعة في فيينا للمرة الاولى منذ انسحاب الولايات المتحدة منه في أيار/مايو الماضي.

وبحسب  وكالة “فرانس برس”، ينضم وزراء خارجية بريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا الى نظيرهم الايراني محمد جواد ظريف في العاصمة النمساوية، في أول محادثات منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في وقت سابق، بحسب ما أوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وقالت الوكالة “خلال هذا الاجتماع ستناقش مجمل مقترحات الاتحاد الاوروبي (لتقديم الضمانات التي تطالب بها إيران) ووسائل حماية (الاتفاق) بعد انسحاب الولايات المتحدة منه”.

وفي موسكو صرح نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف لوكالات الانباء الروسية بأن الاجتماع يهدف الى “منع انهيار” الاتفاق و”حماية مصالح الاطراف الاقتصادية”.

واضاف “يجب ان نبعث رسالة الى واشنطن لنظهر الاختلاف الكبير بين مواقف الدول المشاركة في الاتفاق وبين موقف الرئيس الاميركي دونالد ترامب”.

وقع الاتفاق النووي في فيينا في تموز/يوليو 2015 بين ايران ومجموعة 5+1 التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا) والمانيا، وصادق عليه مجلس الأمن الدولي في قرار.

وقالت الوكالة الايرانية ان اجتماع الجمعة يفترض ان يعقد برعاية اللجنة المشتركة للاتفاق التي يرئسها الاتحاد الاوروبي ومكلفة متابعة تطبيقه.

ويعود آخر اجتماع للجنة على مستوى وزراء منتدبين الى 25 ايار/مايو في فيينا.

ويأتي الاعلان بينما يقوم الرئيس الايراني حسن روحاني بجولة في اوروبا لدعم الاتفاق.

ومن المقرر ان يتوجه روحاني الذي زار سويسرا الثلاثاء الى فيينا الاربعاء حيث تم توقيع الاتفاق في 2015.

وقرر الرئيس الاميركي دونالد ترامب الانسحاب من جانب واحد من الاتفاق النووي قبل شهرين وحذرت ايران انها مستعدة لاستئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% اي أعلى من النسبة التي يسمح بها الاتفاق “في غضون أيام” اذا انهار الاتفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى