الشأن الأجنبي

الكونجرس يحد من صلاحيات ترامب في شن حرب على إيران بقانون جديد

وافق مجلس النواب الأمريكي،  على تشريع يحد من قدرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على شن حرب ضد إيران، وسط قلق مستمر من حرب أوسع، بعد مقتل قائد عسكري إيراني في ضربة جوية أمريكية في يناير.

تفاصيل أكثر: مجلس النواب وافق على مشروع قانون صلاحيات الحرب بأغلبية 227 صوتاً مقابل 186 صوتاً، في أحدث محاولة من الكونغرس لينتزع من الرئيس سلطة إعلان الحرب التي يكفلها الدستور. كما وافق جميع الأعضاء الديمقراطيين في المجلس على مشروع القانون الذي أيده ستة فقط من الجمهوريين.

ماذا جاء في المشروع؟ مشروع القانون الذي وضعه السيناتور الديمقراطي تيم كاين سيُلزم الرئيس بسحب القوات الأمريكية المشاركة في أعمال قتالية ضد إيران ما لم يعلن الكونغرس الحرب أو يوافق على تفويض محدد باستخدام القوة العسكرية.

فيما قال النائب إليوت إنجل، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب: “من مسؤوليتنا أن نفعل شيئاً، لأننا نعرف أن التوترات قد تشتعل من جديد دون سابق إنذار”، داعياً النواب إلى تأييد التشريع.

عودة إلى الوراء: مجلس الشيوخ كان قد وافق الشهر الماضي على مشروع قانون صلاحيات الحرب، ومن ثم تعني الموافقة عليه إرساله إلى البيت الأبيض. وقال ترامب إنه سيعترض عليه. ورغم أن ثمانية أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ انضموا إلى الديمقراطيين في تأييد التشريع، فإنه من غير المتوقع أن يحظى بأغلبية الثلثين في المجلسين لإبطال اعتراض الرئيس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى