الشأن الأجنبي

بلومبرج: سحب دعوة للسفير البريطاني لحضور عشاء على شرف أمير قطر في واشنطن

قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، أن إدارة ترامب قررت إلغاء الدعوة للسفير البريطاني حضور مأدبة عشاء على شرف أمير قطر أقيمت ليلة أمس الإثنين على خلفية الخلاف الدبلوماسي بين الولايات المتحدة وبريطانيا.

وكان وزير المالية الأمريكي ستيفن منوشين، قد أقام حفلة عشاء على شرف أمير قطر قبل لقائه اليوم في البيت الأبيض. وجاء سحب الدعوة للسفير كيم داروش بعد تغريدة للرئيس الأمريكي قال فيها إنه لن يتعامل مع سفير بريطانيا الذي سربت رسائل خاصة له وصف فيها إدارة ترامب بالعاجزة والحمقاء.

وأعلن ترامب بعد تغريدتين هاجم فيهما رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي “أي فوضى قامت هي وممثلها بعملها”. وقالت ماي إن سفيرها في واشنطن لا يزال يحظى بدعمها الكبير.

وقال مسؤول في الحكومة البريطانية إنها أكدت للحكومة الأمريكية أن ما ورد في “تسريبات انتقائية” لا يعكس احترامها والمكانة العالية التي تنظر من خلالها للعلاقات مع الولايات المتحدة. وفي نفس الوقت أكدت على أهمية استمرار السفير بعمله لتقديم تقييم نزيه عن سياسة بلده.

وتقوم وزارة الخارجية البريطانية بالتحقيق في مصدر التسريب لصحيفة “ميل أون صاندي” والتي نشرت برقية للسفير داروش وصف فيها ترامب بالأحمق والعقيم، والبيت الأبيض بالعاجز.

ولم يستبعد وزير الخارجية جيرمي هانت إمكانية تعرض حساب السفير لقرصنة من دول معادية. وقال لصحيفة “صن”: “سيكون مثيرا للقلق لو كان من عمل دولة أجنبية معادية” و”لم أشاهد دليلا عن هذا ولكننا نقوم بالتحقيق في التسريب وبطريقة حذرة”.

وقام ترامب بزيارة رسمية لبريطانيا الشهر الماضي والتقى مع ماي التي استقالت بعدما فشلت في إقناع البرلمان الموافقة على خطتها للخروج من الإتحاد الأوروبي. وأبعد هانت الذي يتنافس على رئاسة الحكومة وحزب المحافظين نفسه عن التسريب قائلا إنه يعبر عن موقف شخصي. ووصف متحدث باسم الخارجية البريطانية التسريب “بسلوك ضار” مشيرا أنه يتوقع من السفراء تقديم رؤية صريحة في تقاريرهم التي يرسلونها إلى حكوماتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى