الشأن الأجنبي

بينها دولة عربية.. أمريكا تعتزم إضافة 7 دول أخرى لقائمة حظر السفر

قالت تقارير إعلامية أمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعتزم إضافة سبع دول إلى قائمتها لحظر السفر وهي: روسيا البيضاء، وإريتريا، وقرغيزستان، وميانمار، ونيجيريا، والسودان، وتنزانيا.

من المرجح أن تؤدي الخطوة إلى توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والدول المعنية، فعلى سبيل المثال، نيجيريا صاحبة أكبر اقتصاد في إفريقيا وأكثرها سكاناً وهي شريك لواشنطن في الحرب على الإرهاب، وهناك جالية نيجيرية كبيرة تعيش في الولايات المتحدة.

فيما أشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن بعض الدول ستواجه فقط حظراً على بعض أنواع التأشيرات. وقال موقع بوليتيكو الإلكتروني إن هذه القائمة ليست نهائية وقد يتم تغييرها.

ترامب يمتنع عن كشف التفاصيل 

ترامب كان قد قال في مقابلة مع وول ستريت جورنال إنه يفكر في إضافة دول إلى قائمة حظر السفر، لكنه امتنع عن الكشف عن تلك الدول. وقال موقع بوليتيكو إنه من المتوقع صدور بيان في وقت قريب.

كما أن مسؤولاً كبيراً في الإدارة الأمريكية أكد أن الدول التي تخفق في الامتثال للمتطلبات الأمنية بما في ذلك اشتراطات تطبيق القياسات الحيوية وتبادل المعلومات وإجراءات لمكافحة الإرهاب تواجه احتمال فرض قيود عليها تتعلق بالهجرة إلى الولايات المتحدة.

فيما لم ترد وزارة الأمن الداخلي حتى الآن على طلبات للتعليق، بينما امتنعت وزارة الخارجية عن التعليق. ويشمل الحظر الحالي مواطني إيران وليبيا وكوريا الشمالية والصومال وسوريا واليمن، إضافة إلى بعض المسؤولين من فنزويلا وأقاربهم. وكان الحظر يشمل تشاد أيضاً قبل رفعها من القائمة في أبريل 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى