الشأن الأجنبي

ترامب يطالب منظمة التجارة العالمية بتغيير سياستها

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب،  في أحدث خطوة له ضد منظمة التجارة العالمية، إن المنظمة العالمية سيتعين عليها تغيير سياستها وإلا ستتخذ الولايات المتحدة إجراءات.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، ذكر تقرير صدر على موقع، اكسيوس، الإخباري الأمريكي، أن الحكومة كانت تخطط للانسحاب من منظمة التجارة العالمية، التي تراقب التجارة بين الدول، وتهدف إلى الوقوف كحصن ضد الحمائية والممارسات التجارية غير القانونية.

وقال ترامب من البيت الأبيض، خلال استقباله لرئيس الوزراء الهولندي، إن “منظمة التجارة العالمية عاملت الولايات المتحدة بسوء، آمل أن يغيروا طرقهم، نحن لا نخطط الآن لأي شيء، ولكن إذا لم يعاملونا بشكل صحيح، فسنقوم بشيء ما”.

يذكر أن ويلبور روس، وزير التجارة الأمريكي، الاثنين، في مقابلة مع محطة، سي.إن.بي.سي، إنه ليس هناك شك في أن المنظمة يجب أن تخضع لإصلاحات “ونحن لم نخف هذا الأمر أبدا”.

وعن الحديث عن خروج بلاده من المنظمة، قال روس إن “هذا الأمر سابق لأوانه”.

في الوقت نفسه، أشار موقع، اكسيوس، الإخباري الأمريكي، إلى وجود مشروع قانون يجري العمل عليه بناءً على دفع من الرئيس دونالد ترامب، ولفت إلى أن تنفيذ هذا المشروع يعني عملياً انسحاب الولايات المتحدة من المنظمة.

ويتيح مشروع القانون للرئيس، إمكانية فرض رسوم جمركية بأي قيمة يريدها، على الواردات من كل بلد، وتجاوز الحدود القصوى التي تحددها المنظمة، وتابع الموقع أن هذه الخطوة من شأنها أن تقوض مبدأين أساسيين للمنظمة.

في الوقت نفسه، ذكر الموقع أن فرص إقرار مشروع القانون في الكونجرس، مشكوكٌ فيها بدرجة كبيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى