الشأن الأجنبي

روسيا: لا يجب تضخيم بدء إيران تشغيل أجهزة طرد مركزي متطورة

دعت روسيا إلى عدم تضخيم بدء إيران تنفيذ المرحلة الثالثة من خفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي، مشددة على ضرورة “إعادة التوازن” في إطار هذه الصفقة.

روسيا: لا يجب تضخيم بدء إيران تشغيل أجهزة طرد مركزي متطورةإيران تعلن تشغيل أجهزة طرد مركزي متطورة
وقال مندوب روسيا الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمات الدولية الأخرى في فيينا، ميخائيل أوليانوف، في تغريدة نشرها اليوم السبت على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”: “لا يجب تضخيم قرار إيران استخدام أجهزة طرد مركزي متطورة بصورة مفرطة”.

وأضاف أوليانوف: “صحيح، هذا انحراف جديد من خطة العمل الشاملة المشتركة، لكن كل شيء يبقى تحت سيطرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولا خطر انتشار للأسلحة النووية”.

وشدد المسؤول الروسي مع ذلك على أن هذه التطورات تمثل “إشارة قوية أخرى على ضرورة إعادة التوازن في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة” الخاصة بالاتفاق حول برنامج إيران النووي.

وأعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، أن بلاده بدأت منذ أمس الجمعة بتنفيذ الخطوة الثالثة لتقليص التزاماتها ضمن الاتفاق النووي ردا على انتهاكات الولايات المتحدة لهذه الصفقة التي انسحبت منها في 8 مايو 2018.

وأوضح كمالوندي أن إيران بدأت تشغيل 40 جهاز طرد مركزي متطورة من شأنها زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب، بينها 20 من طراز “آي آر-4” و20 أخرى من طراز “آي آر-6”.

وسبق أن تعهد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، باستمرار خفض التزامات إيران في إطار الاتفاق النووي طالما لم تف الدول الأوروبية المشاركة في الصفقة (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) بـ “وعودها” الخاصة بتخفيف خسائر الجمهورية الإسلامية جراء عقوبات الولايات المتحدة التي تم فرضها من قبل إدارة نظيره الأمريكي، دونالد ترامب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى