الشأن الأجنبي

غرامة تصل إلى ربع مليون دولار على من ينادي شخصاً بـ «الأجنبي» في نيويورك

أعلنت مدينة نيويورك أنها حظرت مصطلح «أجنبي غير شرعي» عند استخدامه «بقصد إهانة شخص أو التقليل منه أو مضايقته».

وحظرت التوجيهات الجديدة للمدينة، التي أُعلن عنها الأسبوع الماضي، التمييز ضد الأشخاص القائم على إتقانهم للغة الإنجليزية والتهديدات بإبلاغ سلطات الهجرة عن أحدهم «بدافع عنصري». وقد يؤدي انتهاك هذه التعليمات إلى غرامات تصل إلى 250 ألف دولار.

فيما قالت لجنة حقوق الإنسان في المدينة إن هذه التعليمات تسري على جميع الأماكن العامة وأماكن العمل والسكن، وفق ما نقلته شبكة CNN الأمريكية.

وقالت بيتا موستوفي، مفوضة مكتب العمدة وشؤون المهاجرين: «نحن فخورون بالعمل مع لجنة حقوق الإنسان في مدينة نيويورك للخروج بهذا التوجيه المهم وإصداره في الوقت الذي نحارب فيه خطاب الحكومة الفيدرالية الذي يروج لسياسات الخوف وكراهية الأجانب التي تهدد صحة وسلامة فئات المهاجرين».

وتجب الإشارة إلى أن وزارة الأمن الداخلي تُعرِّف «الأجنبي» بأنه «أي شخص ليس من مواطني أو رعايا الولايات المتحدة».

وقد حددت اللجنة، في أمر توجيهي من 29 صفحة، الحالات التي يمكن أن يكون فيها التمييز قائماً على «وضع الأصل الأجنبي والمواطنة» الفعلي أو المُتصور، و«الأصل القومي».

وعددت اللجنة أمثلة افتراضية للانتهاكات، منها:

  • فندق يحظر على عامليه التحدث بلغة أخرى؛ لأن هذا قد يمثل «إهانة» للنزلاء.
  • تهديد صاحب منزل بالاتصال بوكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك الأمريكية إذا اشتكته أسرة هندية مهاجرة في محكمة الإسكان، بعد أن وجدت عفناً وصراصير في المنزل الذي استأجرته.
  • طلب صاحب متجر من شخصين يتحدثان التايلاندية «التحدث باللغة الإنجليزية» أو «العودة إلى بلدهما».

تغريم مالك عقار عشرات آلاف الدولارات لتهديد مشابه

يُذكر أنه في وقت سابق من هذا الشهر، حكم قاض في نيويورك على مالك عقار بدفع 17 ألف دولار بعد تهديده مستأجرة لا تحمل وثائق بإبلاغ سلطات الهجرة عنها.

وقد مثَّلت لجنة حقوق الإنسان في المدينة المستأجِرة وقدمت شكوى باسمها في يناير/كانون الثاني عام 2018، مشيرة إلى تمييز المالك ضدها.

ووفقاً لتقرير القاضي، تضمنت بعض الكلمات التي قالها المالك «أريد أموالي وإلا سأتصل بوكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك اليوم»، و «أبلغتُ عنك وكالة الهجرة. هم يعرفون أنني المالك لتعطيهم المفاتيح فور أن يأتوا إليكِ».

وفي أعقاب مداهمات وكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك في يوليو/تموز في مدن أمريكية كبرى، دعا عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلازيو لإيجاد طريقة ليحصل الملايين من المهاجرين غير الشرعيين في الولايات المتحدة على الجنسية.

وقال العمدة إن شعار الرئيس يجب أن يكون «اجعلوا أمريكا كارهة مجدداً»، لأنه يحاول إثارة الانقسام في صورة حملة سياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى