الشأن العربي

قرقاش: 3 أشياء تسببت في أزمة اليمن

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية إن البيان المشترك لممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والمفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية، بشأن مدينة الحديدة اليمنية أحادي وغير منصف.

وأضاف في تدوينة على “تويتر” اليوم الأحد:”البيان المشترك أحادي وغير منصف، في توصيفه لما يحدث في الحديدة، وغاب عنه إدانة المليشيات الحوثية مسؤولية انتهاكاتها للوضع الإنساني خاصة في أعقاب جريمة استهداف المستشفى وسوق السمك”.

الوضع بعد مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في صنعاء، اليمن 4 ديسمبر/ كانون الأول 2017

وتحدث قرقاش عن أسباب أزمة اليمن في تدوينة أخرى قال فيها:”الموقف الأوروبي بوجه عام أضعف في تناوله للانتهاكات الحوثية، الوضع الإنساني وحقيقة أن انقلاب الأقلية، وبدعم إيران والسلاح سبب أزمة اليمن”، مضيفا: “لا يمكن السكوت على الانتهاكات الحوثية وشرعنتها”.

ودعا الاتحاد الأوروبي، أمس السبت، أطراف النزاع في اليمن إلى خفض التصعيد في كافة المناطق على خلفية الغارات الأخيرة، التي أوقعت العشرات من القتلى والجرحى في محافظة الحديدة غربي البلاد”.

وطالب بيان مشترك لممثلة الشؤون الخارجية في الاتحاد، فيدريكا موغيريني، والمفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات، خريستوس ستيليانيدس، أطراف النزاع في اليمن إلى الالتزام الصادق  تجاه المساعي الدبلوماسية للأمم المتحدة، وترجمة ذلك الالتزام إلى خفض للتصعيد في كافة مناطق الصراع، بما فيها الحديدة، معبرا عن “إدانته الشديدة للهجمات ضد المدنيين”.

ووصف البيان “الغارات الجوية المتتالية بالحديدة” بأنها “تذكير مأساوي بأن القانون الدولي، يتم خرقه بشكل يومي في اليمن”.

وتقود السعودية تحالفا عسكريا لدعم قوات الرئيس هادي لاستعادة حكم البلاد منذ 26 مارس 2015، ضد “أنصار الله” التى تسيطر على العاصمة صنعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى