الشأن العربي

كوريا الجنوبية تستهدف بدء تشغيل المفاعل النووي الإماراتي 2018

قال مسؤول من كوريا الجنوبية، التي تتولى شركتها للكهرباء بناء أول مفاعل نووي في الإمارات العربية المتحدة، إن المفاعل سيبدأ التشغيل التجاري هذا العام.

تأتي تصريحات المسؤول الكوري، الذي طلب عدم نشر اسمه نظرا لقواعد التصريحات الإعلامية، بعد أن قالت مصادر لرويترز الأسبوع الماضي إن التدشين تأجل إلى 2019 بسبب مشاكل في التدريب.

والمفاعل الأول من بين أربعة مفاعلات تتولى شركة الطاقة الكهربائية الكورية (كيبكو) تشييدها في الإمارات هو جزء من مشروع محطة براكة للطاقة وكان من المقرر في الأصل أن يُفتتح العام الماضي.

وأبلغ المسؤول الذي تحدث عبر مترجم رويترز في دبي قائلا ”نهدف إلى بدء التشغيل التجاري بنهاية 2018… لكن التوقيت النهائي الدقيق ستعلنه مؤسسة الإمارات للطاقة النووية“.

وقال المسؤول إن كيبكو تبذل أقصى ما في وسعها كي يبدأ المفاعل العمل هذا العام لكن مازالت هناك ”بعض الإجراءات التي يتعين الانتهاء منها“.

وحضر الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن، الذي سيختتم زيارة مدتها أربعة أيام إلى الإمارات يوم الثلاثاء، احتفالية يوم الاثنين بمناسبة اكتمال الأعمال الإنشائية للمفاعل الأول.

وقال المسؤول إن كوريا الجنوبية تهدف إلى استكمال المفاعلات الأربعة بحلول 2020 لكن القرار النهائي بيد الإمارات.

وأضاف المسؤول أن كيبكو وبراكة الأولى، وهي نفسها مشروع مشترك بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وكيبكو، وقعتا اتفاقا يوم الاثنين للتعاون والعمل المشترك في دول ثالثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى