الشأن العربي

مقتل 26 فرداً من الحشد الشعبي العراقي في ضربات جوية على سوريا

قالت وكالة الأنباء الفرنسية إن 26 عنصراً من الحشد الشعبي العراقي قُتلوا في ضربة جوية في شرق سوريا ليل الأربعاء 11 مارس 2020، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان، في أعقاب هجوم استهدف قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة في العراق موقِعاً قتلى.

المرصد الذي كان أفاد سابقاً بمقتل 18 مقاتلاً عراقياً، رجح بأن القصف نفذه التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة (داعش)، الذي تنتشر قوات له في مناطق سيطرة الأكراد في شمال وشمال شرق سوريا، فيما لم يصدر أي تعليق عن التحالف بهذا الشأن.

هجوم على قاعدة عسكرية أمريكية بالعراق 

الغارة في قرية بلدة البوكمال الحدودية مع العراق في أقصى ريف دير الزور الشرقي، تأتي بعد ساعات على مقتل جنديين، أمريكي وبريطاني، في هجوم بصواريخ كاتيوشا استهدف مساء الأربعاء قاعدة التاجي العسكرية العراقية التي تؤوي جنوداً أمريكيين شمال بغداد.

فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخي على القاعدة العسكرية، لكنّ واشنطن عادة ما تتّهم فصائل شيعية موالية لطهران بشنّ هجمات مماثلة، في إطار التوتر القائم بين إيران والولايات المتحدة منذ أشهر.

إذ تتعرض قواعد عسكرية عراقية تستضيف جنوداً أمريكيين، فضلاً عن السفارة الأمريكية في بغداد، لهجمات صاروخية متكررة، على مدى الأسابيع الماضية، قُتل في أحدها متعاقد مدني قرب كركوك شمال العراق.

توترات بسبب مقتل سليماني 

إلى ذلك فقد زادت وتيرة هذه الهجمات في أعقاب مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، والقيادي في الحشد الشعبي العراقي، أبومهدي المهندس، في ضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد في 3 يناير/كانون الثاني الماضي.

من جانبها، تتهم واشنطن كتائب حزب الله العراقي، التي تتلقى التمويل والتدريب من طهران، بالوقوف وراء هذه الهجمات. وهددت الكتائب باستهداف الجنود الأمريكيين عقب مقتل سليماني.

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى