تقارير وتحليلات

مناظرة بين مرشحي الرئاسة في تونس لأول مرة

انطلقت في حدود الساعة التاسعة من مساء السبت، أولى المناظرات التلفزيونية بين المترشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها من استوديوهات التلفزة التونسية، تحت عنوان «الطريق إلى قرطاج، تونس تختار».

انطلاق مناظرة مرشحي الرئاسة في تونس

وحسبما قالت وكالة تونس إفريقيا للأنباء، تضم المناظرة التليفزيونية الأولى، وفق نتائج القرعة التي جرت الأسبوع الماضي، كلاً من عبدالفتاح مورو وعمر منصور وعبير موسى ومحمد عبو وناجي جلول والمهدي جمعة ونبيل القروي ومحمد المنصف المرزوقي وعبيد البريكي.

وقالت الوكالة في تقريرها إنه لم يحضر هذه المناظرة المترشح للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها نبيل القروي، الموقوف على ذمة القضاء منذ 23 أغسطس الماضي، على خلفيّة قضيّة رفعتها ضدّه منظّمة «أنا يقظ»، بتهمة التهرّب الجبائي وتبييض الأموال.

ويكون حضور المترشحين للمناظرة بصفة شخصية، وفي حال تخلي أحد المترشحين عن المشاركة في المناظرة، بعد إبداء موافقته، يبقى مكانه شاغراً في الأستوديو، وتجرى المناظرة مع الحفاظ على التوقيت المخصص لكل مترشح. أما في حال رفض أحد المترشحين المشاركة في المناظرة، تجرى المناظرة ولا يخصص له مكان في الأستوديو.

وأشارت الوكالة إلى أن المترشحة عن الحزب الدستوري الحر، عبير موسى، حضرت المناظرة رغم أن اللجنة القانونية التابعة للحزب كانت تقدّمت بطعن قضائي أمام المحكمة الإداريّة ضدّ القرار المشترك المبرم بين هيئة الانتخابات وهيئة الاتصال السمعي البصري (الهايكا)، والذي تم بموجبه إسناد امتياز حصري لثلاثة مترشحين وهم عبدالفتاح مورو ويوسف الشاهد ومحسن مرزوق لاختيار يوم إجراء المناظرة المبرمجة بالتلفزة الوطنية.

وقالت الوكالة إنه تمّ منح امتياز اختيار يوم حضور المناظرة لكل من المترشحين يوسف الشاهد، الذي اختار يوم 9 سبتمبر، وعبدالفتاح مورو، الذي اختار يوم 7 سبتمبر، ومحسن مرزوق، الذي اختار يوم 8 سبتمبر، باعتبارهم الأكثر تمثيلية في مجلس نواب الشعب قبل إجراء قرعة حضور المناظرات التلفزية.

وسوف يتم بث المناظرة على جميع القنوات المحلية والعربية والدولية 

وحسب الوكالة، فقد حددت مقاعد جلوس المشاركين في المناظرة التلفزية الأولى أمام الكاميرا من اليمين إلى اليسار حسب نتائج القرعة كما يلي، محمد المنصف المرزوقي، محمد عبو، عبدالفتاح مورو، عبير موسى، عبيد البريكي، الناجي جلول، مهدي جمعة، نبيل القروي وعمر منصور.

وكانت التلفزة التونسية قد أعلنت أنها ستمكّن جميع القنوات الإذاعية والتلفزية المحلية والعربية والدولية الراغبة في نقل هذه المناظرة التلفزية الأولى من نوعها في تونس، من شارة بث نظيفة على قناتين عاليتي الدقة إحداهما بلغة الإشارات.

وتتمحور الأسئلة الموجهة للمشاركين في المناظرة التلفزية، حول السياسة الخارجية ومسألة الأمن القومي ومختلف المبادرات التي سيعرضها المترشحون، على مدى ساعتين ونصف.

وستشمل المناظرات مبدئياً 24 مترشحاً للانتخابات الرئاسية من بين 26 تم تقسيمهم على ثلاث مجموعات، بعد تأكد عدم مشاركة كل من المترشحين نبيل القروي، رئيس حزب قلب تونس، الموقوف بالسجن على ذمة قضايا، وسليم الرياحي، الموجود خارج البلاد والملاحق أيضاً في عدد من القضايا.

وأشارت الوكالة إلى أن المناظرات سوف تتواصل  مساء يومي الأحد والإثنين القادمين وفق نتائج قرعة المناظرات التلفزية، على أن تخصص حصة الأحد للمجموعة الثانية والتي تضم أيضاً 9 مترشحين، وهم محسن مرزوق ومنجي الرحوي وإلياس الفخفاخ ومحمد الهاشمي الحامدي وعبدالكريم الزبيدي ومحمد الصغير النوري وحمادي الجبالي ومحمد لطفي المرايحي وحاتم بولبيار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى