الشأن الأجنبي

الشرطة التركية تعتقل 84 متظاهرا في اسطنبول في عيد العمال

اعتقلت شرطة اسطنبول أكثر من 80 شخصا وفرضت إجراءات أمنية على المدينة فيما شهدت احتفالات عيد العمال مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين.

ودائما ما شهدت اسطنبول في احتفالات عيد العمال مواجهات بين متظاهرين والشرطة، لكن في السنوات الاخيرة فرضت السلطات حظرا تاما على الوصول إلى مواقع الاحتجاجات الرئيسية.

وقطعت الشرطة الطرق المؤدية إلى ساحة تقسيم وأظهرت مشاهد التقطت من الجو الساحة التي عادة ما تغص بالناس، خالية باستثناء عناصر الشرطة.

كما منعت السلطات الوصول إلى “جادة استقلال” شارع التسوق الرئيسي للمشاة الذي شهد في الماضي مسيرات احتجاجية.

وذكر مصور لفرانس برس ان غالبية المتاجر أغلقت على طول شارع التسوق وسينتظر التجار حتى المساء قبل السماح للناس بالوصول الى هناك.

والمتظاهرون الذين سعوا لخرق حظر التظاهر في تقسيم بمسيرة نحو الساحة، تم اعتقالهم بخشونة وقام عناصر الشرطة بتثبيتهم على الارض، بحسب مصور لوكالة فرانس برس.

واعتقلت الشرطة في المجموع 84 شخصا في اسطنبول، بحسب ما اعلنت، ونقل الموقوفون في حافلات للاستجواب.

من ناحية اخرى يشارك آلاف الاشخاص في فعاليات سمحت بها السلطات، بمناسبة عيد العمال في الأول من ايار/مايو في حي مالتيبي في اسطنبول.

وتجري فعاليات مشابهة في مدن تركية اخرى منها في العاصمة انقرة وفي ازمير ثالث أكبر المدن.

وتشهد تركيا توترات سياسية وسط الاستعدادات لانتخابات برلمانية ورئاسية مبكرة في 24 حزيران/يونيو، يسعى خلالها الرئيس رجب طيب اردوغان للفوز بولاية رئاسية ثانية وغالبية برلمانية كبيرة.

وقالت وكالة الاناضول إن أكثر من 26 ألف شرطي تم نشرهم في اسطنبول تدعمهم ثلاث مروحيات و67 آلية مدرعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى