الشأن الأجنبي

وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت للمرة الأولى في إيران

أعلن مكتب وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت أنه سيزور طهران اليوم الاثنين لأول مرة، لإجراء محادثات مع الحكومة الإيرانية بشأن قضايا من بينها مستقبل الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقال مكتب هانت إنه سيلتقي مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وسيشدد على التزام بريطانيا بالاتفاق النووي ما دامت إيران ملتزمة ببنوده.

كما سيناقش أيضا الجهود الأوروبية للحفاظ على عملية تخفيف العقوبات المرتبطة بالاتفاق النووي.

من جهته، أوضح هانت في بيان له قبل الزيارة أن: “الاتفاق النووي الإيراني لا يزال يمثل عنصرا مهما للاستقرار في الشرق الأوسط لأنه يزيل خطر وجود إيران المسلحة نوويا. ويحتاج الاتفاق إلى التزام بنسبة 100% من أجل استمراره”.

وقال: “سنلتزم بما علينا في الاتفاق ما دامت إيران ملتزمة بذلك. ولكننا نحتاج أيضا إلى أن تنهي إيران النشاط المزعزع للاستقرار في باقي أنحاء المنطقة، إذا كنا سنعالج الأسباب الأساسية للتحديات التي تواجه المنطقة”.

وأضاف: “سأزور إيران برسالة واضحة لزعماء هذا البلد، ألا وهي أن سجن أبرياء لا يمكن، ويجب ألا يُستخدم كوسيلة ضغط دبلوماسي”.

وتخلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مايو عن الاتفاق النووي مع إيران الذي تفاوضت عليه واشنطن وخمس دول كبرى أخرى خلال إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.

وأعادت واشنطن في وقت سابق من هذا الشهر فرض عقوبات استهدفت قطاعات النفط والمصارف والنقل بإيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى